فصل: إعراب الآية رقم (26):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (21):

{أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}.
(أموات) خبر ثانٍ لـ (هم)، (غير) خبر ثالث، (أيَّان) اسم استفهام ظرف متعلق بـ (يبعثون)، جملة (يبعثون) مفعول به لـ (يشعرون)، المعلَّق بالاستفهام، وقد تضمن معنى فعل قلبي متعدٍ، وجملة (وما يشعرون) معطوفة على جملة (يَخْلُقُونَ).

.إعراب الآية رقم (22):

{إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ}.
(واحد) نعت، وجملة (فالذين لا يؤمنون) مستأنفة، و(قلوبهم) مبتدأ ثانٍ، وجملة (قلوبهم منكرة) خبر الذين، وجملة (وهم مستكبرون) حال من الهاء في (قلوبهم).

.إعراب الآية رقم (23):

{لا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ}.
(لا جرم): (لا) نافية للجنس، (جرم) اسمها مبني على الفتح، والخبر محذوف تقديره: موجود، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض (في).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، جملة (قيل) مضاف إليه، ونائب فاعل (قيل) ضمير المصدر. (ماذا): (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم موصول خبر، (أساطير) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي، وجملة (هي أساطير) مقول القول.

.إعراب الآية رقم (25):

{لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ}.
المصدر المؤول (ليحملوا) مجرور باللام متعلق بـ (قَالُوا)، (كاملة) حال من (أوزارهم)، (يوم) ظرف متعلق بـ(يحملوا). قوله (ومن أوزار): الواو عاطفة، والجار متعلق بنعت لمنعوت محذوف معطوف على (أوزارهم) والتقدير: وأوزارا كائنة من أوزار، الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (يضلون). (ألا): حرف استفتاح وتنبيه، و(ما) اسم موصول فاعل ساء، والمخصوص بالذم محذوف أي محلهم، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (26):

{قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ}.
جملة (قد مكر) مستأنفة، وجملة (فأتى) معطوفة على المستأنفة، الجار (من القواعد) متعلق بـ(أتى)، الجار (من فوقهم) متعلق بـ (خرَّ)، وجملة (لا يشعرون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (27):

{ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ}.
الظرف (يوم) متعلق بـ (يخزيهم). (أين): اسم استفهام مبني على الفتح ظرف مكان متعلق بالخبر، (شركائي) مبتدأ، (الذين) نعت. (اليوم) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (28):

{الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
(الذين) نعت لـ (الْكَافِرِينَ)، (ظالمي) حال من مفعول (تتوفَّاهم)، جملة (فألقوا السلم) معطوفة على جملة (تتوفاهم)، وجملة (ما كنا) مقول القول لقول مقدر، والقول منصوب على الحال أي: فألقوا السلم قائلين. وقوله (من سوء): مفعول به، و(مِن) زائدة، وجملة (إن الله عليم) مقول القول لقول مقدر في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (29):

{فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ}.
جملة (فادخلوا) معطوفة على مقول القول، (خالدين): حال من الواو، والجار متعلق بـ(خالدين)، وقوله (فلبئس): الفاء مستأنفة واللام في (لبئس) واقعة في جواب قسم محذوف والتقدير: فوالله لبئس مثوى. وجملة (فوالله لبئس مثوى) مستأنفة، وجملة (لبئس مثوى) جواب القسم، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (30):

{وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ}.
جملة (وقيل) مستأنفة، ونائب الفاعل ضمير مصدر (قيل). وقوله (ماذا): (ما) اسم استفهام مبتدأ، والموصول (ذا) خبر، (خيرا) مفعول به لأنزل مقدرا، وجملة (أنزل خيرا) مقول القول، والجار (للذين) متعلق بالخبر، الجار (في هذه) متعلق بـ(أحسنوا)، وجملة (ولدار الآخرة خير) مستأنفة، واللام في (لنعم) واقعة في جواب قسم محذوف، والتقدير: ووالله لنعم دار، وجملة (ووالله لنعم دار) مستأنفة، وجملة (لنعم دار) جواب القسم، والمخصوص بالمدح محذوف أي: دار الآخرة.

.إعراب الآية رقم (31):

{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ}.
(جنات): خبر لمبتدأ محذوف أي: هي جنات، وجملة (هي جنات) تفسيرية للمدح السابق، وجملة (يدخلونها) نعت لجنات، وجملة (تجري) حال من ضمير الغائب في (يدخلونها)، وجملة (لهم فيها ما يشاءون) حال من فاعل (يدخلونها) وقوله (كذلك): الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه أي: يجزي الله جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة (يجزي) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (32):

{الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ}.
(الذين) نعت لـ (المتقين)، و(طيبين) حال من الهاء، (سلام) مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة، لأنها دعاء. وجملة (يقولون) حال من (الملائكة). وجملة (ادخلوا) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (33):

{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.
جملة (هل ينظرون) مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول (ينظرون). وقوله (كذلك): الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: فَعَل الذين من قبلهم فِعْلا مثل ذلك الفعل، وجملة (فعل) مستأنفة، وجملة (وما ظلمهم الله) معترضة بين المتعاطفين؛ لأن جملة (فَأَصَابَهُمْ)- التالية- معطوفة على جملة (فعل)، وجملة (ولكن كانوا) معطوفة على جملة (ما ظلمهم الله). وقوله (أنفسهم): مفعول مقدم للفعل (يظلمون)، وجملة (يظلمون) خبر كان.

.إعراب الآية رقم (34):

{فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}.
قوله (ما عملوا): (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وقوله (ما كانوا): اسم موصول فاعل بـ(حاق).

.إعراب الآية رقم (35):

{وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}.
جملة (وقال الذين) مستأنفة. الجار (من دونه) متعلق بحال من (شيء)، و(شيء) مفعول به، و(من) زائدة، (نحن) توكيد لضمير الرفع في (عبدنا)، (لا) زائدة لتأكيد النفي، (آباؤنا) معطوف على الضمير (نا)، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع المتصل لوجود الفاصل بينهما، وقوله (ولا حَرَّمنا من دونه من شيء) كالذي قبله. وجملة (فعل) مستأنفة. قوله (فهل على الرسل): الفاء مستأنفة، والجار متعلق بخبر (البلاغ) الذي هو مبتدأ، و(إلا) للحصر، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (36):

{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ}.
جملة (ولقد بعثنا) مستأنفة، و(أن) تفسيرية، وجملة (اعبدوا) تفسيرية؛ لأن البعث المتقدم يتضمن قولا وجملة (فمنهم من هدى الله) معطوفة على جملة (بعثنا) لا محل لها. (مَنْ): موصول مبتدأ، وجملة (فسيروا) مستأنفة. وقوله (كيف): اسم استفهام خبر (كان) الناسخة، و(عاقبة) اسمها، والجملة مفعول للنظر المعلق بالاستفهام، المضمن معنى العلم.

.إعراب الآية رقم (37):

{إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ}.
قوله (وما لهم من ناصرين): الواو عاطفة، (ما) نافية، والجار (لهم) متعلق بالخبر، و(مِن) زائدة، و(ناصرين) مبتدأ، وجملة (وما لهم من ناصرين) معطوفة على جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (38):

{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}.
(جهد) نائب مفعول مطلق، وجملة (لا يبعث الله) جواب القسم، ولم يؤكد بالنون؛ لأنه منفي. وقوله (بلى): حرف جواب، (وعدا): مفعول مطلق لعامل مقدر، أي: وعد ذلك وعدا، والجار (عليه) متعلق بنعت لـ (وعدا)، و(حقا) مفعول مطلق لعامل محذوف، أي: حقَّ ذلك حقا. وجملتا (وعد وعدا)، (وحق حقا) معترضتان بين المتعاطفين. وجملة (ولكن أكثر الناس لا يعلمون) معطوفة على جملة مقدرة، أي: بلى يبعثهم ولكن أكثر...

.إعراب الآية رقم (39):

{لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ كَانُوا كَاذِبِينَ}.
المصدر المؤول (ليبيِّن) مجرور متعلق بـ (يبعثهم) المقدر، والمصدر المؤول (أنهم كانوا) سدَّ مسدَّ مفعولي علم.

.إعراب الآية رقم (40):

{إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}.
(إنما) كافة ومكفوفة، الجار (لشيء) متعلق بحال من (قولنا)، (إذا) ظرف محض متعلق بحال من (قولنا)، المصدر (أن نقول له) خبر (قولنا). قوله (كن): فعل أمر تام، وفاعله ضمير أنت، والفاء في (فيكون) مستأنفة، و(يكون) فعل مضارع تام، وفاعله ضمير هو، وجملة (يكون) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، أي: فهو يكون. وجملة (فهو يكون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (41):

{وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلأَجْرُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.
جملة الموصول مستأنفة، والجاران متعلقان بالفعل، (ما) مصدرية، والمصدر مضاف إليه. وقوله (حسنة): مفعول ثانٍ على تضمين الفعل معنى نعطيهم، وجملة (لنبوئنَّهم) جواب القسم، والقسم وجوابه خبر المبتدأ (الذين)، وجملة (ولأجر الآخرة أكبر) مستأنفة، وجملة (لو كانوا يعلمون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: لآمنوا.

.إعراب الآية رقم (42):

{الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}.
الموصول بدل من الموصول السابق، وجملة (يتوكلون) معطوفة على الصلة.

.إعراب الآية رقم (43):

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}.
جملة (وما أرسلنا) مستأنفة، (إلا) للحصر، جملة (نوحي) نعت لـ(رجالا)، وجملة (فاسألوا) مستأنفة، وجملة (إن كنتم لا تعلمون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (44):

{بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}.
الجار (بالبينات) متعلق بـ (تَعْلَمُونَ) في الآية السابقة، وجملة (أنزلنا) مستأنفة، وجملة (ولعلهم يتفكرون) معطوفة على التعليل المتقدم من قبيل عطف جملة على مفرد، أي: للتبيين ولعلهم يتفكرون.